الدين النصيحة
إذا كان التواصلُ من قريبٍ ___لأهدافٍ ويتلوه انقطاعُ
فلا تأسف على ودٍّ تناهى ___ بُعيدَ مصالحٍ كان امتناعُ
فدنيا بالمصالحِ قد تراءت ___ لأصحابِ العقولِ لها اقتراعُ
وجوهٌ صُفِّرت لا من دماءٍ ___ إذا حلَّ الوفاءُ لهُ انقلاعُ
لكلِّ فضيلةٍ أهلٌ وصدقٌ ___ وقولُ الحقِّ يرضيه استماعُ
فخُذ ما شئتَ لا تعجل بقصدٍ___ إلى المطلوبِ كان له انتزاعُ
ولا تخشَ التَّأني فيه خيرٌ ___ ولو طال الزَّمانُ بِهِ التماعُ
توكَّل إن قصدتَ لكلِّ خيرٍ ___ وتعجيلٌ يكونُ بِهِ انتفاع
وفكِّر قبلَ إقدامٍ لشرٍّ ___ عسى يُثنيك إذ هان اتِّباعُ
وما يُرضي الإلهَ فخذ بحزمٍ___ ونومٌ عن ظلومٍ لا يُطاعُ
ونفسٌ حُرَّةٌ تأبى خضوعاً ___ لأعداءِ البريَّةِ كانَ قاعُ
بدنيا أو بأُخرى باتَ ذُلٌّ___ فلا أسفاً إذا زاد ابتلاعُ
قلوبُ الخلقِ في حصنٍ منيعٍ___ إلى ما شاءَ ربٌّ قد تُباعُ
وتغلو من حياءٍ للعذارى ___ ومن إقدام أبطالٍ تُطاعُ
وترخُصُ بالهوانِ إذا تدنّت ___إلى ما ليس من خُلُقٍ جِراعُ
إذا كبرت بطونٌ من حرامٍ ___ تفجَّرَ في العقولِ لها قِراعُ
تُهانُ بمحفَلٍ نقَّاهُ قومٌ ___ من الأرجاس في طهرٍجياعُ
ولن يبقى على جبلٍ مُهانٌ___يُجَرجَرُ بالنِّزول له انضباعُ
وتُكشَفُ عورةٌ في كُلِّ حينٍ___ومن ترك الحياءَ لهُ ضِبَاعُ
ألا إنَّ الحياءَ له جمالٌ ___ وكلُ الخيرِ كان بِهِ جماعُ
وشرُّالنَّفسِ أن ترضى بذُلٍّ ___ على الأيّامِ يألفها ارتقاعُ
تساوى عندها خيرٌ وشرٌّ ___ لأخلاق الورى كان اتِّباعُ
وعقلٌ شُلَّ من عملٍ دءوبٍ___ لجمعِ المالِ ما كانت بقاعُ
وتفنى فيهِ أطماعٌ وتحيا ___ إذا ظهرت من الجوفِ القِلاعُ
وكُلُّ زمانِهِ همٌّ وكدٌّ ___ إلى ما للفناءِ بدا الصِّراعُ
فلا تقنع بدنيا دون أُخرى___ إذا هَلَكَتَْ هَلَكْتَ ولا ارتجاعُ
وعش وسطاً فلا تفريطَ فيها___ وأُخرى إذ لها طولٌ وباعُ
وقل يا ربِّ بلِّغنا منانا ___ بعفوٍ منه يأمََنُكَ اليراعُ
وصّلِّ على الَّذي أمسى نزيلاً___ لجنَّاتٍ ونهرٍ فيه صاعُ
بأعداد الَّذين شروا وباعوا ___وأعدادِ النُّجومِ لها ارتفاعُ
الأربعاء 25 محرّم 1438 ه
26 أُكتوبر 2016 م
زكيَّة أبو شاويش _ أُم إسلام

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق